البطيخ مهم في فصل الصيف ولكن..؟/أخصائية التغذية رهام صفا

أتى فصل الصيف وازدات حاجتنا إلى استهلاك كميات من الأطعمة الباردة ؛ وأفضل طريقة للقيام بذلك هي الحصول على واحد من أكثر الأطعمة المنعشة والباردة لأجسامنا وهي البطيخ. تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على حوالي 92٪ من الماء ومتنوعة بالمعادن المفيدة والألياف الضرورية بالاضافة ال vitamin A, vitamin C, vitamin B6 والبوتاسيوم الذي هو مفيد لصحة القلب.
الحصة الواحدة لهذه الفاكهة تتراوح بين ٢-٣ شرائح أي تُعادل ٨٠ سعرات حرارية خلال اليوم. ولكن الكثير منا يعتقد بأن استهلاك كمية أكثر لا تؤثر على نظامنا الغذائي لخسارة الوزن او يُمكن استبدالها ببعض من وجبات الرئيسية التي تحتوي على البروتين والالياف والدهون الصحية.

لا ننسى ان البطيخ يحتوي على العديد من الفوائد المهمة للجسم مثل:
1. ترطيب الجسم بالكامل بشكل جيد وحمايته من الجفاف.
2. البطيخ غني بالعديد من المغذيات والمركبات النباتية المفيدة مثل الليكوبين (Lycopene).
3. المركبات الكيميائية النباتية الموجودة في البطيخ تساعد على الوقاية من خطر السرطان.
4. يمكن أن يساعد البطيخ بشكل جيد في تحسين صحة القلب.
5. قد يساعد البطيخ على تخفيف آلام وتشنجات العضلات بسبب محتواه الجيد من البوتاسيوم.
6. يحسن بشكل كبير من عملية الهضم لاحتوائه على نسبة مذهلة من الماء والألياف.
7. يساهم في تقوية وتحسين صحة الشعر والجلد، لمحتواه من الفيتامينات ومضادات الأكسدة

في النهاية أنصح الجميع بتناول هذه الفاكهة الموسمية بسبب فوائدها للجسم التي نحتاجها في الصيف ولا نهملها ولكن علينا ان لا نُفرط باستهلاك كمية كبيرة منها او نتخطى وحداتنا الحرارية بطريقة عالية خصوصاً خلال نضامنا الغذائي واذا كانت غايتنا ان نتجنب زيادة الوزن. ايضاً يجب الانتباه بأن البطيخ محبذ لتناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية وليس باستبداله بوجبة العشاء على سبيل المثال التي تحتوي على البروتينات والياف خلال فترة المساء.

 

موقع بكرا احلى