حملة توعية من خطر فيروس كورونا وتوزيع منشورات لأصحاب المهن لتحفيزهم على الكمامة والتزام التباعد في بعلبك

نظم الصليب الأحمر وحدة الحد من مخاطر الكوارث في بعلبك الهرمل، بالتعاون مع فرق المتابعة والترصد في الهرمل، حملة توعوية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وطرق الحجر المنزلي السليمة، لحوالى 300 شخص.

وتم توزيع منشورات لأصحاب المؤسسات التجارية والمهن الحرة لتحفيزهم على وضع الكمامة والتباعد الإجتماعي.
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

رئيس نقابة اصحاب المطاعم: خسائر فادحة تهدد أكثر من 2000 مؤسسة بالإقفال

غرد رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان طوني الرامي على حساب النقابة على “تويتر”: “بعد أن خسر القطاع المطعمي 50% من عدد مؤسساته، توجد اليوم أكثر من 2000 مؤسسة تتعاطى الطعام والشراب التي لن تستطيع فتح أبوابها مجددا بسبب الخسائر الفادحة والتعثر المالي، ما يهدد الآلاف من أرباب العمل والموظفين بخسارة عملهم وانضمامهم إلى صفوف العاطلين عن العمل”.
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

امطار غزيرة وبرق ورعد حول الطرقات الى مستنقعات وشلّ حركة الصيد في عكار والنبطية

افادت “الوكالة الوطنية للاعلام” ان الامطار الغزيرة تهطل منذ ليل امس في النبطية وإقليم التفاح، مصحوبة بعواصف رعدية وبرق وبرد قارس، ما تسبب بسيول جارفة حولت الطرق إلى مستنقعات.

كما يلف المنطقتين ضباب كثيف وتدن في درجات الحرارة وسوء في الرؤيا، ما دفع الدفاع المدني وقوى الامن الداخلي الى تنبيه السيارات بضرورة القيادة بحذر تخوفا من الانزلاقات وحوادث السير.

عكار
وفي عكار، هطلت الامطار في مختلف المناطق الساحلية والوسطية والجبلية، ما ادى الى رفع منسوب مياه الانهر قليلا. وقد حذرت الجهات المعنية السائقين ضرورة توخي القيادة على مختلف الطرق تجنبا للانزلاق، فيما غطت الثلوج المرتفعات الجبلية على 2000 متر مع تدن ملحوظ في درجات الحرارة.

صيدا
من جهة ثانية، ادى المنخفض الجوي الذي وصل الى الساحل الجنوبي في صيدا الى توقف حركة الصيد البحري في ميناء الصيادين، في وقت دخلت مياه الامطار الغزيرة منذ ليل امس منزل احد المواطنين في محلة الفوار لجهة المية ومية في ضاحية صيدا الشرقية، وتسببت بأضرار. كذلك حولت السيول عددا من الشوارع في المدينة الى برك ومستنقعات لا سيما اوتوستراد الشماع الذي تحول الى ما يشبه النهر في وقت اغرقت مياه الامطار مداخل وشوارع مخيم عين الحلوة ودخلت البيوت، ولا سيما عند منطقة حاجز النبعة حيث ناشد الاهالي الاونروا والمعنيين ايجاد حل لتدفق المياه.

مافيات تستغل لبنانيين وتقوم بتهريبهم إلى دول أوروبية و القنصل اللبناني في تركيا يحذر من الأخطار المحدقة!

حذر القنصل اللبناني في تركيا مازن كبارة في بيان “اللبنانيين من خطر مافيات تستغلهم لتهريبهم الى اوروبا ثم تتركهم بعد اخذ اموالهم على الحدود التركية اليونانية او البلغارية”.

وأشار إلى أن “هؤلاء اللبنانيين المتروكين يسجنون لعدم وجود أوراق ثبوتية معهم، ويصبحون في حال صعبة من دون مال ولا مستقبل”.

وختم: “نحن في القنصلية اللبنانية نساعد هؤلاء ولكن المساعدة محدودة لتأمين عودتهم لبلدهم، لكن تزايد عدد المغرر بهم أصبح ظاهرة خطرة تستدعي الانتباه لها بالتوعية في الاعلام واليقظة من قبل السلطات في لبنان”.
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

مصرف “فرنسبنك” و”المنار”: هذا الخبر “العاجل” كاذب

تم تناقل، عبر الواتساب، خبر منسوب الى قناة “المنار”، يزعم ان “إدارة مصرف فرنسبنك اعلنت في شكل مفاجئ نيتها إعلان الإفلاس الكامل للمصرف بكافة فروعه. ويتوقع أن يتم الإعلان عن الإفلاس رسميا غدا او بعد غد على أبعد تقدير”.

“النهار” سألت من أجلكم… وقد أكد لنا مصدر مطلع في ادارة مصرف فرنسبك ان “هذا الخبر كاذب، ولا صحة له اطلاقا”.

كذلك، يبيّن البحث ان قناة “المنار” لم تنشر خبرا مماثلا على موقعها، بما يعني ان اسمها استُغِلّ لنشر خبر كاذب مسيء، على غرار ما حصل ويحصل مع مؤسسات اعلامية وصحافية لبنانية وعالمية عدة، بينها “النهار”.
المصدر: النهار

كشف سبب وفاة مارادونا بعد تشريح جثته

كشفت قناة “TN” الأرجنتينية سبب وفاة أسطورة كرة القدم، دييغو أرماندو مارادونا، وذلك بعد تشريح جثته.
وذكرت القناة، نقلا عن بيانات تشريح الجثة، أن مارادونا توفي بسبب قصور حاد في القلب.

وأشارت إلى أنه لوحظ أن مارادونا أصيب بـ “وذمة رئوية حادة”، التي تحدث إما بسبب فشل القلب لإزالة السائل من الدورة الدموية في الرئة، أو بسبب ضرر مباشر في لحمة الرئة.

وكان قد أعلن عن وفاة النجم الأرجنتيني السابق عن عمر ناهز 60 عاما، أمس الأربعاء، بعد مسيرة طويلة ترك خلالها إرثا كرويا عظيما.
المصدر: قناة روسيا اليوم

الرئيس عون يتجاوز صلاحيات رئيس الحكومة، هكذا وجهت الإتهامات بعد رسالته للبرلمان..فهل يكون فعلاً قد تصرف كأنه بنظام رئاسي؟(الشرق الأوسط)

كتبت صحيفة “الشرق الأوسط” تقول: قالت مصادر سياسية إن المجلس النيابي سيأخذ عِلماً في جلسته التي تُعقد غداً بالرسالة التي بعث بها رئيس الجمهورية ميشال عون، إليه من خلال رئيسه نبيه بري والمتعلقة بالتدقيق الجنائي المالي، ويعود للهيئة العامة حصرياً التعامل مع مضامينها لجهة الاكتفاء بأخذ العلم أو ترجمتها إلى اقتراحات قوانين رغم أن كتلة “التنمية والتحرير” النيابية برئاسة بري بادرت قبل أيام إلى التقدُّم بمجموعة من اقتراحات القوانين تشكّل نقطة التقاء مع كل ما طرحه عون في رسالته.

ولفتت إلى أن عون أراد أن يعفي الحكومة المستقيلة من مسؤوليتها في إعداد كل ما هو مطلوب لوضع التدقيق الجنائي على سكة التطبيق، وذهب بعيداً في رميها على عاتق البرلمان، وقالت إن حكومة الرئيس حسان دياب وقبل أن تتحول إلى حكومة تصريف أعمال لم تتمكن من التوافق على مشاريع القوانين لتسريع السير في التدقيق الجنائي وأسقطت نفسها في خلافات تمدّدت باتجاه التباين الذي أخَّر إنجاز التدقيق في الحسابات المالية، وهذا ما أعاق المفاوضات مع صندوق النقد الدولي التي تعد الممر الإجباري للحصول على مساعدات مالية من شأنها أن تُسهم في وقف الانهيار الذي وضع البلد على حافة الزوال.

وأكدت المصادر السياسية لـ”الشرق الأوسط” أن من حق عون أن يخاطب شخصياً البرلمان، لكن من غير الجائز أن يراسله باسم السلطة الإجرائية وبالنيابة عنها كأنه أراد أن يتصرف كأن لبنان محكوم بنظام رئاسي، وقالت إن متابعة التدقيق الجنائي تتطلب وجود حكومة فاعلة لا مستقيلة مع أنه أُدرج في صلب المبادرة الفرنسية التي توافق عليها جميع الأطراف في اجتماعهم مع الرئيس إيمانويل ماكرون.

واتهمت المصادر نفسها رئيس الجمهورية بمصادرة صلاحيات السلطة الإجرائية التي ينطق باسمها رئيس الحكومة، وسألت إذا كان قرر التعايش وبمباركة من فريقه السياسي مع حكومة مستقيلة على حساب الانصراف لتشكيل حكومة جديدة؟ ورأت أن عون يتصرف في مخاطبته البرلمان كأنه هو من يقرر، وبالتالي بادر إلى رمي كرة تعذّر السير بالتدقيق الجنائي في مرمى المجلس النيابي ومن خلاله القوى السياسية التي هي على خلاف معه رغم أن جميعها كانت قد أيَّدت إجراء التدقيق المالي.

وكشفت أن الكتل النيابية، أو معظمها على الأقل، بدأت تتحضّر للرد على رسالة عون في ضوء مشاريع واقتراحات القوانين التي أقرها البرلمان وباتت في عهدة الحكومة وهي في حاجة إلى إصدار المراسيم التنظيمية لتأخذ طريقها إلى التطبيق، وقالت إن هذه الكتل سارعت إلى التنسيق، ليأتي الجواب على رسالته حسب الأصول بعيداً عن الشعبوية التي حضرت بامتياز في رسالته وحاول أن يختصر الاستجابة لمضامين المبادرة الفرنسية المدعومة دولياً بالتدقيق الجنائي وتقديمه على أنه وحده خشبة الخلاص للبنان.

ورأت أن الدافع الأساسي لمبادرة عون إلى تحريك التدقيق الجنائي يكمن في الرد على العقوبات الأميركية التي استهدفت رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، من زاوية اتهام الآخرين بالفساد وهدر المال العام، وقالت: “لسنا في موقع الدفاع عن الذين أساءوا استخدام المال العام”.

وسألت المصادر السياسية عن الأسباب الخفيّة وراء لجوء هذا الفريق أو ذاك إلى استحضار عناوين خلافية بدلاً من أن تتضافر الجهود لتأمين احتياجات اللبنانيين الذين لا قدرة لديهم لتأمين لقمة العيش لعائلاتهم، وقالت إن الأولوية يجب أن تُعطى لوقف الانهيار الاقتصادي والاجتماعي الذي لم يحضر على جدول أعمال الأطراف الرئيسة.

وأكدت المصادر أن التذرُّع بأن الحريري يريد مصادرة التمثيل المسيحي في الحكومة ليس في محله. وقالت إن العقبة الرئيسة التي تؤخّر ولادتها تقع على عاتق عون الذي يبدو أن تعطيل تشكيلها لا يقلقه، ولفتت إلى أنه لم يستحضر التدقيق الجنائي إلا بعد أن تعذّر على فريقه السياسي تطييف تشكيل الحكومة والتحريض على الحريري في محاولة لم يُكتب لها النجاح حتى الساعة لتأليب القيادات المسيحية من سياسية وروحية على الحريري بذريعة أنه يصادر حقوق المسيحيين.

ويبقى السؤال: كيف سيتصرف الحريري حيال اصطدام مشاورات التأليف مع عون بحائط مسدود؟ وهل نفد صبره أم أنه يمدّد الفرصة للاتصالات التي تقوم بها باريس؟ مع أن عامل الوقت ليس لمصلحته ولم يعد في مقدوره أن يبقى صامتاً إلى ما لا نهاية، وبالتالي أوشك على الانتهاء من دراسة خياراته، وأن عون سيكون على رأس المتضررين من تعطيل تشكيل الحكومة التي ستضيّع عليه آخر فرصة لإنقاذ عهده.

ويقول المقربون من الحريري إنه سيقول كلمته عاجلاً أم آجلاً، وسيكون لها مفاعيل سياسية محلية وخارجية لن يكون في وسع عون تطويقها مع أنه ابتدع بدعة عندما سمح لنفسه بأن ينطق في رسالته إلى البرلمان باسم السلطة الإجرائية متجاوزاً صلاحيات رئيس الحكومة وفي يقينه أن البديل يكون في إعادة تعويم الحكومة المستقيلة، مع أن تعويمها يصطدم بعائق دستوري من جهة وبعدم قدرتها على توفير الحد الأدنى من الحلول للنكبات التي حلّت بالبلد بعد انفجار مرفأ بيروت.

وعليه، فإن عون يميل للإبقاء على الحكومة المستقيلة لأنها تطلق يده في اتخاذ القرارات من دون العودة إليها بعد أن استحال عليه المجيء بحكومة شبيهة بها تتيح له السيطرة على قراراتها وإنما بالاستعانة بأسماء جدد، وهذا ما أعاد مشاورات التأليف إلى المربع الأول.

حادث سير على طريق اوتوستراد الجنوب في العدوسية ويودي بثلاثة جرحى

افادت “الوكالة الوطنية للاعلام” عن سقوط 3 جرحى بحادث سير وقع منذ قليل على اوتستراد الجنوب محلة العدوسية فجرح ثلاثة أشخاص، وعملت جمعية الرسالة للاسعاف الشعبي على نقلهم إلى إحدى مستشفيات المنطقة .
*الصورة تعبيرية*