لوفيغارو: ماكرون هدد بالتنسيق مع ترامب بعقوبات تشمل باسيل وبري والحريري وبنات الرئيس عون
أفادت صحيفة ​لوفيغارو​ الفرنسية، اليوم الاثنين، أن “الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ هدد، بالتنسيق مع الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب،​ ب​عقوبات​ تشمل رئيس ​التيار الوطني الحر​ ​جبران باسيل​، ورئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ ورئيس الحكومة السابق ​سعد الحريري​”، مشيرة إلى أن اقتصادياً لبنانياً اقترح “لائحة العقوبات التي هدد بها ماكرون وكانت ستشمل بنات ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​”.

وكانت صحيفة “لوموند” الفرنسية قد ذكرت اليوم أيضاً أن “تعيين مصطفى أديب يعني اختيار طاهي المعجنات في تايتانيك قبطانًا ، بينما السفينة تغرق في الماء”.

قد جمع هذا الشهر فاجعتان ..قتلوا الحسين..و غيّبوا موسى.. وساد الليل بدون بدر هذه المرة

دينا عودة

فقدناك أبا و إماماً كنت خير أمة دعت للإصلاح و التضامن و العيش المشترك مناديا بالوحدة الوطنية والتكاتف..كنت أوّل مسلم صلّى بالكنيسة وأول من قام بوجه الظلم والإستبداد ناصرا الفقراء ..كُل كلامٍ قيل فيك قليل، فلا أبجدية تحاكي وصفك يا كل البهاء
يا فيض الرحمة و الرأفة..
الصدق من طهر لسانك قد خُلق ومكارم الأخلاق منك نتعلمها.
يا رمز القوة و الوحدة.. يا رسالة كل من حُرِم
جئناك اليوم يا أبتي لنقول أنك ما غِبتَ ..ستبقى مؤذن جوامعنا ..وطارق أجراس كنائسنا.. قد قلت الحق مذ خُضت جلسات دفاعك عن شعبي ..لكن أيعقل يا موسى؟
قد صام الكل عن حقك..قد مُلئت كل موائدهم..كما قلت أنت “نفاقاً”

الصورة بعدسة الزميل حسين حجازي

موقع بكرا احلى

 

الدفاع المدني ينتشل جثتي فتيين من التابعية الفلسطينية من مقابل الشاطئ في الرملة البيضاء

أعلن ​الدفاع المدني​ عن “انتشال في تمام ​الساعة​ 18:15 جثتي فتيين من التابعية الفلسطينية من مقابل الشاطئ في الرملة البيضاء- بيروت ما ونقل العناصر الجثتين الى ​مستشفى بعبدا الحكومي​ بعد معاينتهما من قبل ​الاجهزة الامنية​ المختصة واتمامها الاجراءات القانونية اللازمة”

ماكرون: أقول للبنانيين إنكم كأخوة للفرنسيين. وكما وعدتكم، فها أنا أعودُ إلى بيروت

عبر حسابه على موقع تويتر قائلاً: “أقول للبنانيين إنكم كأخوة للفرنسيين. وكما وعدتكم، فها أنا أعودُ إلى بيروت لاستعراض المستجدّات بشأن المساعدات الطارئة وللعمل سوياً على تهيئة الظروف اللازمة لإعادة الإعمار والاستقرار”.

ورد الرئيس المكلف مصطفى أديب، على تغريدة ماكرون بالقول: “فرنسا البلد الشقيق تاريخياً لا بُد من التعاون معها للوصول بلبنان الى بر الامان”.

وزير الصحة أعلن عن توزيع مساهمة بقيمة 15 مليار ليرة على 10 مستشفيات

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حمد حسن عن مساهمة تم تأمينها من احتياطي الموازنة قدرها خمس عشرة (15) مليار ليرة لبنانية ستوزع لدعم عشر مستشفيات حكومية في مختلف المناطق اللبنانية بهدف تطويرها ودعمها في احتواء جائحة كورونا، مشيرا إلى “أن المراسلات البيروقراطية والإدارية قد استغرقت ثلاثة أشهر وشاكرا للرئيس حسان دياب دعمه في هذا المجال”.

جاء ذلك في اجتماع موسع عقده في وزارة الصحة العامة حضره المدير العام للوزارة بالإنابة فادي سنان، رؤساء مجلس الإدارة والمديرون العامون في المستشفيات المعنية، رئيس هيئة الرقابة على المستشفيات الحكومية في الوزارة أنطوان رومانوس.

وأوضح الوزير حسن أن المساهمة ستوزع كالتالي:
ستة (6) مليارات ليرة لبنانية لمستشفى الطوارئ التركي في صيدا، ومليار ليرة لكل من مستشفى شبعا الحكومي ومشغرة والكرنتينا وقرطبا وصور والمنية ومليار ونصف مليار ليرة لمستشفى دير القمر الذي هو في طور الإنشاء، وسبعمئة وخمسون مليون ليرة لبنانية لكل من مستشفيي بعبدا الحكومي وقانا الحكوميين.

ولدى ذكره مستشفى قرطبا الحكومي توقف الوزير حسن أمام ما صرح به نائب سابق وسم بالفشل إدارة أو وزارة أو وزير ملاحظا أن النائب السابق، ومع إبداء الإحترام له، يبدو غائبا عن المتابعة والنشاط وما يجري في الشأن العام، فيما عليه أن يكون متمكنا من معلوماته.

وذكر الوزير حسن بأنه زار مستشفى قرطبا شخصيا، وهو يتابع، كما فريق وزارة الصحة العامة، مع نواب المنطقة كل التحديات التي تواجهها المستشفى. وقال: يجب أن نرتقي بالمسؤولية ونخرج من حدودنا السياسية الضيقة ونكون على المستوى الوطني ونرى الحقائق كما هي”.
أضاف شاكرا التصويب عليه ل”تكون له فرصة التعبير عما يقوم به علما أن كل الخطوات المتخذة هي واجب، كما أن التدقيق واجب قبل إطلاق الأحكام”.

وأوضح وزير الصحة العامة أن المساهمة المقدمة للمستشفيات تهدف إلى تسريع تشغيل بعض الأٌقسام في المستشفيات لضمان فعاليتها، وهي ليست مخصصة للرواتب أو لشراء أجهزة ومعدات حيث تم تخصيص ثلاثين (30) مليون دولار لهذه المشتريات وقد تم رفع لوائح إلى مجلس الإنماء والإعمار حيث بدأت مرحلة استدراج العروض قبل إتمام الشراء”.

وأكد أنه “سيقدم كل الدعم لتسريع الخطوات وتذليل العقبات فلا يحصل تأخير في تحقيق الإنماء المتوازن في كل المناطق اللبنانية، مضيفا أن آلية محددة تم وضعها لصرف المساهمة للمستشفيات وذلك وفق لوائح تتقدم بها هذه المستشفيات لوزارة الصحة العامة فيكون العمل تكامليا ضمن خطة واستراتيجية واضحة تضمن عدم تنفيذ أي عمل بطريقة مزدوجة تتسبب بالهدر”.

رومانوس
وأوضح رومانوس “أن المساهمة ستخصص لاستكمال أعمال تأهيل وتطوير أقسام وفق السياسة التي حددتها وزارة الصحة العامة، بهدف احتواء جائحة كورونا والأعمال الضرورية في المستشفيات الحكومية. وقال:” إن آلية الإنفاق ستكون واضحة وشفافة وستكون هناك لجنة رقابة من قبل وزارة الصحة العامة بحيث يتم إعداد ملف بالتأهيل وتحديد الأولويات من قبل المستشفيات، على أن تنفذ الأعمال وفق النظام المالي للمستشفيات الحكومية من خلال إطلاق مناقصات واستدراج عروض حسب الأصول ليحصل الإنفاق حسب الأصول. وسيحال ملف كامل لوزارة الصحة العامة عن الأعمال المنجزة والمبالغ التي صرفت وسينشر ذلك بطلب من معالي الوزير عبر الموقع الإلكتروني لكل من وزارة الصحة العامة والمستشفى لكي يعرف الرأي العام كيف تم صرف المال ولأي غاية”.

درعون ودعت انطوان باسيل بعد 26 يوما من صراعه مع الألم اثر إصابته في انفجار المرفأ

ودعت بلدة درعون ابنها أنطوان نجا باسيل، الذي استشهد بعد 26 يوما من صراعه مع الألم إثر إصابته في انفجار المرفأ في بيروت، وأقيمت له صلاة جنائزية في كنيسة سيدة الانتقال الرعائية بالبلدة ترأسها كاهن الرعية إيلي عون، واقتصر الحضور على عائلة عائلة الفقيد.

وفي ختام الصلاة اعتذرت العائلة عن تقبل التعازي، نظرا للظروف الصحية الراهنة وحفاظا على سلامة الجميع، على أن يقام قداس عن راحة نفسه عندما تسمح الظروف، ثم دفن الجثمان في مدافن العائلة.

 

الوكالة الوطنية للاعلام

وحدة ادارة كوارث صور: 3 إصابات مثبتة لمقيمين مخالطين بينهم إصابة من التابعية الفلسطينية

اعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور في بيان ، انه “بناء لتقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال تم تسجيل اليوم 3 إصابات ب covid_19 مثبتة ومؤكدة مخبريا، وجميع الإصابات لمقيمين مخالطين بينهم إصابة من التابعية الفلسطينية.

وتوزعت الإصابات كالتالي:
دير قانون رأس العين 1.
ديركيفا 1.
الرشيدية 1.

وعليه فإن عدد المصابين في القضاء إرتفع إلى 514 مصاب توزعوا على الشكل التالي:
162 حالة وافدة من إفريقيا( 3حالات وفاة) .
4 حالات وافدة من أوروبا.
حالة واحدة وافدة من سوريا.
حالة وافدة من العراق.
346 حالة محلية (342 حالة من المخالطين ) بينها 76 حالة لمواطنين من التابعية الفلسطينية و7 حالات من التابعية السورية و2 حالات من التابعية العراقيةو 22 حالة من قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل).
8 حالات وفاة محلية.

وقد تماثل 242 منهم الى الشفاء بشكل تام ، بعد تسجيل اليوم 4 حالات شفاء

واشارت الوحدة الى انها “الجهة الوحيدة المخولة إصدار بيانات عن الواقع والمعطيات الصحية المتعلقة بفايروس كورونا وأعداد المرضى والمتعافيين والحالات المشتبهة وذلك وفق تقرير من رئيس طبابة القضاء وعليه نأمل من جميع الأهل عدم الإنجرار وراء أي خبر لا يصدر عن هذه الوحدة”.

ولفتت الى انه “بسبب استمرار تزايد أعداد المصابين وفق تقارير وزارة الصحة العامة، ننصح جميع القاطنين في قضاء صور الاستمرار بالالتزام التام بعدم الاختلاط وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وإرشادات وزارة الصحة العامة لتفادي أية إصابة او ضرر محتمل” .

الابحاث العلمية الزراعية: موجة الحر تشتد لتصل الى 44 درجة بقاعا، و36 درجة ساحلا وقد تستمر الى 13 ايلول مع خطر اندلاع الحرائق

افادت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في بيان “أن موجة الحر تشتد لتصل الى 44 درجة بقاعا، و36 درجة ساحلا، ويحتمل أن تستمر حتى 13 ايلول مع رياح شمالية شرقية جافة وتدني بالرطوبة مما يجعل مؤشر الحرائق مرتفعا جدا لا بل خطرا في مختلف المناطق اللبنانية”.

وشددت على “وجوب اتباع جميع الارشادات السابقة من قبل المواطنين والمزارعين والمعنيين بالحرائق”