الصحة العالمية: نأمل جميعا في تلقي أخبار جيدة بشأن اللقاح ضد كورونا في الأشهر القريبة

صرح مدير منظمة الصحة العالمية نأمل أن نحصل على أخبار طبية بخصوص التوصل للقاح لفيروس كورونا في غضون الأشهر المقبلة.

أي لقاح يتم التوصل إليه ينبغي أن تتم مشاركته عالميا وإلا ستطول فترة الوباء.

نشكر ألمانيا واليابان والنرويج والمفوضية الأوربية على انضمامهم إلى التجارب الخاصة بلقاح فيروس كورونا.

عبد الصمد: اليوم تم الاعتداء على المصور بقناة الجديد سمير…”مش مقبول إنو الجسم الإعلامي يكون مكسر عصا وكرامتو من كرامة وطننا”

غردت وزيرة الاعلام في حكومة تصريف الاعمال الدكتورة منال عبدالصمد نجد عبر “تويتر”: “اليوم تم الاعتداء على المصور بقناة الجديد سمير أسمر والاعتداءات عم تتكرر. مش مقبول إنو الجسم الإعلامي يكون مكسر عصا وكرامتو من كرامة وطننا”.

مجموعة بسمة نفذت ومؤسسات المجتمع المدني وقفة رمزية في مرفأ بيروت اكراما للانسان في ذكرى مرور شهر على الانفجار

نظمت مجموعة بسمة الدولية بالاشتراك مع 20 جمعية ومؤسسة من المجتمع المدني اليوم، وقفة رمزية بعنوان “اكراما للانسان”، الساعة 6 و8 دقائق من مساء اليوم، في مرفأ بيروت، في ذكرى مرور شهر على انفجار المرفأ، شارك فيها عدد من الشخصيات في المجتمع المدني واهالي بيروت.

استهلت الوقفة بالنشيد الوطني اللبناني تلته دقيقة صمت تحية لأرواح ضحايا الانفجار، استكملت ببيان لمؤسسات المجتمع المدني تلته مديرة مجموعة بسمة الدولية غولشان صغلام قالت فيه: “إنه الرابع من أيلول، إنها الساعة السادسة وبضع دقائق، شهر بالتمام والكمال مر على الإنفجار الأليم في مرفأ بيروت، شهر بالتمام والكمال مر على نكبة عاصمتنا، أردناها اليوم وقفة بين الماضي والمستقبل. ننطلق من الماضي لنتذكر ضحايانا ونتعهد لبيروت أننا لن ننسى، ونستشرف المستقبل لنتعهد بأن نكون اليد التي تبني وتعمر”.

اضافت: “نقف اليوم مع بيروت، وأملنا أن نمسح الدمعة عن وجهها، ونمسح غبار النكبة عن حجارتها، فتكون لنا مساهمة باعادة البناء والاعمار، وهذا الأمل ليس حلما مستحيلا، والتاريخ يشهد، فبيروت انبعثت من قلب الدمار 7 مرات سابقا، واليوم ستنبثق مرة ثامنة، وبيروت ليست مجرد مدينة، ليست مجرد حجر، بيروت هوية تاريخية ثقافية، بيروت انسان، بيروت نبض الحياة، نقف اليوم بعد شهر على الانفجار الأليم لنجدد الوعد والقسم، بأن نبقى ونستمر، وبأن نصمد ونبني، بأن نكون أصحاب رسالة إنسانية حضارية سامية، كبيروت التي نعرفها، بيروت التي نحلم بها”.

حياة ارسلان
كذلك كانت كلمة للأميرة حياة ارسلان اعتبرت فيها ان “تكريم الشهداء اليوم مهم لكن الاهم متابعة المسيرة، تلاها كلمة لرئيس نادي روتاري بيروت قدموس جهاد فغالي دعا فيها الى “الانطلاق من النكبة للوصول الى النهضة الحقيقية”.

وتخلل الوقفة نشاط تعبيري لعدد من الشباب والشابات هو عبارة عن رسم لوحات وأشغال يدوية من وحي التفجير.

واختتمت الوقفة بتقديم إكليل من الورد عن أرواح الشهداء.

الوكالة الوطنية للاعلام

زهران: الثلاثاء تباشر النيابة المالية التحقيق حول شق هدر المال في ملف البنية التحتية للمطار وأعمال الصيانة

غرد مدير مركز الإرتكاز الإعلامي سالم زهران عبر “تويتر”: “الثلاثاء تباشر النيابة المالية بإشراف النيابة العامة التمييزية التحقيق حول شق هدر المال العام في ملف البنية التحتية للمطار وأعمال الصيانة. وتزامنا، يعاين رئيس لجنة الأشغال النيابية نزيه نجم المطار”.

وشدد على “ضرورة إجراء مناقصة علنية وشفافة للتلزيم”، قائلا: “وبعد نقل وزير المالية للاعتمادات، يجب إجراء مناقصة علنية وشفافة وليس تمديدا بالتراضي”.

وفي تغريدة أخرى، كشف زهران عن “لقاء جمع بالأمس الرئيس المكلف مصطفى اديب بالخليلين (الوزير علي حسان خليل والحاج حسين الخليل المعاون السياسي للسيد نصر الله)”.

وأشار زهران إلى أن “التشكيل لا يزال في بداياته، ولم تحسم أسماء الوزراء والحقائب، بل الذي حسم مبادىء أساسية مثل فصل النيابة عن الوزارة، وجوه وزارية جديدة لم تستوزر من قبل، وحكومة غير موسعة العدد”.

 

وقفة امام مصرف لبنان تخليدا لروح الناشط عبد عباس تحت عنوان “عندما نموت سنرفع على الاكتف”
نظم عدد من الناشطين في مجموعات الحراك المدني وقفة امام مصرف لبنان تحت عنوان “عندما نموت سنرفع على الاكتف” تخليداً لروح الناشط عبد عباس الذي وجد مقتولا منذ يومين في منطقة الكوستا برافا.
وفي السياق عينه تم اضاءة الشموع ورفعت  الشعارات المطالبة بتحسين الوضع المعيشي في لبنان.
تحرير حنين خليفة
الجيش ينظم وقفة في مرفأ بيروت بعد مرور شهر على انفجار المرفأ

نظمت قيادة الجيش وقفة رمزية في مكان الانفجار قرب الاهراءات، تحية لارواح الشهداء الذين سقطوا بانفجار المرفأ، واقامت نصبا تخليدا لذكراهم حمل اسم “وفاء لبيروت”.
وحضر قائد الجيش العماد جوزاف عون ومدير عام مرفأ بيروت باسم القيسي ومدير عام الجمارك بالوكالة ريمون خوري ومدير عام الدفاع المدني ريمون خطار ورئيس الصليب الاحمر اللبناني الدكتور انطوان الزغبي والمدير العام جورج كتاني وقائد فوج اطفاء بيروت العقيد نبيل خنكرلي، اضافة الى عدد من ذوي الشهداء وبعض الجرحى الذين اصيبوا في الانفجار وذويهم ، وعدد من ضباط الجيش الذين ساهموا بأعمال المسح والانقاذ وتنظيف المرفأ.

بداية وضع العماد عون اكليلا على النصب التذكاري، وأنار الشعلة، ثم أطلقت حضيرة تكريم الشهداء إحدى وعشرين طلقة تخليدا لذكراهم، بعد ذلك عزفت موسيقى الجيش معزوفة الموتى، ثم لازمة النشيد الوطني ولازمة نشيد الشهداء.
وعند السادسة وسبع دقائق، وقف الجميع دقيقة صمت عن ارواح الشهداء وعلى نية شفاء الجرحى، ثم وضع الحضور وردة بيضاء على النصب

الوكالة الوطنية للاعلام

شواطئ صور تشهد تهافتا كبيرا لرواد البحر نتيجة ارتفاع درجات الحرارة

شهدت شواطئ صور الجنوبية والشمالية تهافتا كبيرا لرواد البحر، حيث افترشوا الشاطئ لإطفاء الحرارة المرتفعة التي سجلت 40 درجة مئوية وسط رطوبة عالية. وخرق عدد من الرواد احترام التباعد الاجتماعي والمسافات، في ظل الاستمرار في ارتفاع اعداد المصابين بالكورونا.

الوكالة الوطنية للاعلام

رئيس فريق الإنقاذ التشيلي من مار مخايل يعلن عن عدم وجود دلائل عما اذا كان هذا الشخص على قيد الحياة أم لا
أعلن رئيس فريق الإنقاذ التشيلي المشارك في عمليات البحث عن أحياء تحت الأنقاض في مار مخايل – الجميزة عبر مؤتمر صحافي  أن “قرارهم المجيء الى لبنان بهدف مساعدة أهل بيروت بعد الكارثة التي حلت بهم”، واضاف “اختصاصهم هو البحث عن الاحياء والمفقودين تحت الانقاض وفي المناجم وأعماق المياه”.

وأوضح أن “الكلب الذي كان يرافقهم اشتم رائحة كأن شخصا كان موجودا تحت الأنقاض فكانت خطوة الكلب هي الخطوة الاولى، ثم استعمال الكاميرا الحرارية لسماع نبضات القلب”، وقال: “إن الخبراء الذين يرافقوننا اكتشفوا أن أحدا يتنفس من تحت الانقاض ببطء ومن على عمق 3 أمتار تحت الانقاض، وهذا يستدعي فتح 3 أنفاق على عمق 3 أمتار توصل الى مكان هذا الشخص”.

من جهة اخرى قال: “إن العمل جار حاليا للوصول الى مكان اكتشاف النبض، ولا دلائل عما اذا كان هذا الشخص على قيد الحياة أم لا. واحتراما لأهل المفقودين تحت الأنقاض، نفضل عدم الإدلاء بأي معلومات حاليا حتى انتهاء كامل المهمة”

تحرير حنين خليفة
التقرير اليومي لمستشفى الحريري: 80 اصابة و25 حالة حرجة ولا وفيات

صدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19 ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. لمعرفة عدد الاصابات على كافة الأراضي اللبنانية، يرجى متابعة التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة.

وجاء في التقرير:
“- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 694 فحصا.

– عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 80.

– عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة: 19.

– عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 3.

– مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 361 حالة شفاء.

– عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.

– عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 25.

– حالات وفاة: 0”.

ميسي يعلن البقاء رسميا في برشلونة..

أعلن النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، قائد فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، مساء اليوم الجمعة، استمراره ضمن صفوف “البلوغرانا” في الموسم المقبل.

وأنهى ميسي بهذا الإعلان الرسمي خلال حوار مع موقع “غول” العالمي، كل التكهنات حول مستقبله، والتي أثارت شكوك الكثير من عشاقه وجماهيره من جميع أنحاء العالم.

وقال الأرجنتيني في تصريحاته لموقع “غول” في نسخته الإسبانية، إنه ناقش أمر الرحيل مع إدارة برشلونة منذ وقت طويل، وليس في أعقاب الهزيمة التاريخية أمام بايرن ميونخ (2-8)، التي يصفها بأنها كانت صادمة للغاية.

وأشار النجم ميسي إلى أن عائلته رفضت مغادرة مدينة برشلونة، مؤكدا أنه لطالما أراد الاعتزال في النادي الكتالوني، الذي رفض أن يتجه معه إلى المحاكم وقد كان هذا الخيار الأكثر ورودا والذي طرحته إدارة برشلونة في اجتماعها مع البرغوث الأرجنتيني.