بلدية جويا: المباشرة بتنفيذ إجراءات فورية بالتنسيق مع القوى الأمنية

أعلنت بلدية جويا في بيان، أن التطورات على صعيد وباء كورونا المستجد، استدعت عقد اجتماع طارئ في مبنى البلدية، حضره أعضاء مجلس البلدية ومسؤولا حركة “أمل” و”حزب الله” في البلدة، وقدم خلاله مدير خلية الأزمة في البلدية الدكتور حيدر المصري، شرحا مفصلا عن تطور حالة الاصابات في البلدة.

وبحسب بيان البلدية، تقرر خلال الاجتماع “اتخاذ عدد من الاجراءات الضرورية والفورية للتنفيذ”، وهي:

1- إصدار بيان عن البلدية بتسمية المصابين بالفيروس، وفق الفحوص المخبرية.

2- الطلب الى المخالطين التواصل مع البلدية، والحجر المنزلي الالزامي لمدة 7 أيام، على أن يتم إجراء فحوص بعد انتها فترة الحجر.

3- إقفال جميع أماكن الاكسبرس والمقاهي وأماكن النراجيل، لمدة 72 ساعة.

4- إقفال المساجد لمدة 72 ساعة.

5- منع التجمعات في الاماكن العامة، وخاصة جلسات النراجيل على الارصفة.

6- منع التجمعات العائدة للمناسبات العامة، من مجالس عزاء وأعراس وخلافة، وذلك لمدة سبعة أيام.

8- اقتصار تشييع الوفيات على أهل المتوفي.

9- تشكيل فرق الدعم والمتابعة للمحجورين.

وستبادر بلدية جويا الى تنفيذ مضمون هذه المقررات، بالتنسيق مع القوى الأمنية والجهات الرسمية المعنية.

الوكالة الوطنية للاعلام

خلية الأزمة في دده: إصابة سيدة تعمل في القطاع الصحي ونتائج المخالطين لها سلبية

أعلنت خلية الأزمة في بلدية دده في بيان، وجود إصابة بفيروس كورونا المستجد من أبناء البلدة، وهي سيدة تعمل في القطاع الصحي في مستشفى طرابلس الحكومي، وتخضع الآن للحجر الصحي المنزلي، مشيرة إلى أن زوجها وأبناءها والمخالطين لها أجروا فحوصات pcr، وجاءت النتائج سلبية.

وإذ تمنت البلدية للمصابة “الصحة والعافية والشفاء العاجل”، أكدت أنها “تتابع الحالة منذ اللحظة الأولى، وسيصار إلى نشر النتائج كافة مهما كانت، جريا على العادة”.

وذكرت البلدية الاهالي بوجوب “اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة، واتباع تعليمات الجهات الرسمية حفاظا على سلامتهم والسلامة العامة”. وأعلنت أنها قامت برش وتعقيم الحارة التحتا، وصولا الى حي طيلا في البلدة.

 

الوكالة الوطنية للاعلام

حمادة : العقوبات الاميركية الاسبوع المقبل ولكنها ليست ” واو “

 

صح النائب مروان حمادة ل ام تي في ان شينكر ابلغنا انه سيعود ربما في نهاية ايلول للقاء المسؤولين الرسميين والبحث في تحديد الحدود.كما ابلغنا أن عقوبات يفترض على حلفاء حزب الله الاسبوع المقبل…لكنمروان حمادة ل ام تي في: شينكر ابلغنا انه سيعود ربما في نهاية ايلول للقاء المسؤولين الرسميين والبحث في تحديد الحدود.كما ابلغنا أن عقوبات يفترض على حلفاء حزب الله الاسبوع المقبل…لكن العقوبات لن تكون “واو”

الجيش: مسح الأضرار في حوالى 9500 وحدة سكنية في 7 مناطق

 

أعلن الجيش، عبر “تويتر”، أن الفرق المختصة واصلت عمليات مسح الأضرار “وقد شملت حوالى 9500 وحدة سكنية متضررة جراء انفجار المرفأ، في: محيط كرم الزيتون، السيوفي، ساحة ساسين، حي بيضون، برج رزق، السوديكو ومونو، على أن تتواصل عمليات مسح المباني السكنية في بقية المناطق المتضررة

الوكالة الوطنية للاعلام

وحدة كوارث قضاء صور: وفاة مسنة و16 إصابة جديدة و9 حالات شفاء

 

أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، في بيان، وبناء لتقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، تسجيل 16 إصابة بفيروس كورونا المستجد covid- 19 اليوم، “مثبتة ومؤكدة مخبريا، جميعها لمقيمين مخالطين بينهم 3 إصابات من التابعية الفلسطينية”، إضافة إلى تسجيل حالة وفاة لمسنة مصابة بالفيروس تعاني من أمراض مزمنة.

وأشارت إلى أن الإصابات الجديدة توزعت على النحو التالي: البرج الشمالي 5، ديرعامص 4 (من ضمنهم حالة وفاة)، البص 2، صور 2، وإصابة واحدة في كل من: المساكن، حناوية، ومعروب.

أضافت: “وعليه، فإن عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 545 مصابا، توزعوا على الشكل التالي: 171 حالة وافدة (3 حالات وفاة)، 364 حالة محلية (360 حالة من المخالطين) بينها 84 حالة لمواطنين من التابعية الفلسطينية و8 حالات من التابعية السورية وحالتان من التابعية العراقية، 22 حالة من قوات الطوارئ الدولية “اليونيفيل”، 10 حالات وفاة محلية، وقد تماثل 251 منهم إلى الشفاء بشكل تام، بعدما سجل اليوم 9 حالات شفاء”.

وجددت التنبيه إلى أنها “الجهة الوحيدة المخولة إصدار بيانات عن الواقع والمعطيات الصحية المتعلقة بفيروس كورونا، وأعداد المرضى والمتعافين والحالات المشتبه باصابتها، وذلك وفق تقرير من رئيس طبابة القضاء”، آملة “من جميع الأهل عدم الإنجرار وراء أي خبر لا يصدر عن هذه الوحدة”.

كما جددت نصيحتها ل”جميع القاطنين في قضاء صور، بالاستمرار بالالتزام التام بعدم الاختلاط، وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وإرشادات وزارة الصحة العامة، لتفادي أية إصابة أو ضرر محتمل”.

إعلان وزير الاقتصاد عن رفع الدعم عن الانتاج الحيواني والزراعي يثير الجدل..إليكم ابرز المواقف الرافضة:
أثار إعلان وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة، عبر “تويتر”، أنه لن يوافق على دعم السلع المتعلقة بالإنتاج الحيواني والزراعي، موجة مواقف رافضة من نقابات معنية بانتاج هذا السلع.

نعمة غرد بعيد ظهر اليوم قائلا: “منذ أن بدأنا في دعم السلع المتعلقة بالإنتاج الحيواني والزراعي، لم تنخفض أسعارها بل ارتفعت بعضها ضعف الاسعار السابقة للدعم. لذا لن أوافق على دعم هذه السلع حيث يشكل ذلك هدرا للمال العام، مع الإستمرار بالموافقة على دعم السلع الأخرى عند انخفاض اسعارها بشكل ملحوظ”.

شومان

وبعد الظهر بدأ سيل البيانات، فاستنكر الأمين العام للعلاقات العامة لاتحاد النقابات الزراعية في لبنان علي شومان، “مضمون الكتاب الموجه من وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، للمطالبة برفع الدعم عن السلع المتعلقة بالإنتاج الحيواني والزراعي، لما يشكله ذلك من هدر للمال العام”، معتبرا ان “قرار الوزير جاء ليطلق طلقة الإعدام على القطاع الزراعي، وهذا الامر سيؤدي الى تهديد الامن الاجتماعي والأمن الغذائي للمواطن اللبناني”.

نقابة مربي الأبقار

ودان رئيس نقابة مربي الأبقار الحلوب المهندس خير الجراح، “اقتراح وزير الاقتصاد على مصرف لبنان ايقاف الدعم عن المنتجات الزراعية، والسبب كما ادعى عدم تأثير الدعم الإيجابي على أسعار المنتجات، مع العلم أنه لولا الدعم لكانت الأسعار أعلى، ولم يتم التواصل معنا من قبل الوزارة لمناقشة تأثير الدعم على الأسعار”.

وذكر أن قطاع مربي الأبقار الحلوب “لم يأخذ حقه من المواد الأولية، ولم يكن هنالك عدل بالتوزيع، عندما كانت وزارة الاقتصاد الوصي الرسمي على جداول التوزيع من قبل التجار، رغم كل المراجعات، بحيث معظم الدعم كان لكبار مربي قطاع الدواجن ولم نحصل على أقله 10% من كمية العلف المستورد من ذرة وكسبة الصويا. كما أنه لم يصل الدعم إلى جميع المربين مئة بالمئة”.

وحذر من “ان المس بالدعم على الأعلاف، سيؤدي إلى تضاؤل ما تبقى من القطيع، والذي سيرتد سلبا على كمية الحليب المنتجة، والذي يشكل اليوم ركيزة رئيسية في الأمن الغذائي، وبالتالي ارتفاع سعر الحليب”.

نقابة الدواجن

ووجهت النقابة اللبنانية للدواجن، كتابا إلى وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال، استهلته بالقول: “تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صباح 5/9/2020، نبأ توصية وزير الاقتصاد لحاكم مصرف لبنان بإيقاف دعم مستلزمات إنتاج القطاعات الزراعية المستوردة، بحجة عدم مساهمة الدعم في خفض أسعار المنتجات الغذائية المدعومة للمستهلك اللبناني. يهم النقابة اللبنانية للدواجن، أن توضح موقفها من توصية وزير الاقتصاد بما يلي:

أولا: لم يبلغ الدعم حتى الآن مرحلة الإنتاج المعروض للمستهلك، كون وصول المستلزمات المدعومة لم يتعد الشهر، بينما المنتج النهائي يستلزم معدل الشهرين.

ثانيا: بالرغم من ذلك ما فتئت النقابة تسعى مع الوزير منذ شهر كامل لوضع تسعيرة عادلة للمنتجات المدعوم إنتاجها بصورة مدروسة دراسة متأنية وواقعية، لكن لم يوافق وزير الاقتصاد عليها دون مبرر.

ثالثا: يبدو أن وزارة الاقتصاد لا تنتمي إلى مدرسة تحويل لبنان من بلد واقتصاد ريعي إلى بلد منتج أقله لغذائه وتحقيق الأمن الغذائي الواجب. لكنها تهدد بفتح باب الاستيراد على مصراعيه والاستمرار في دعم اللحوم الحمراء المستوردة إرضاء للتجار المستوردين الذين يستوطنون الوزارة.

رابعا: إذا نجح وزير الاقتصاد في إيقاف دعم مستلزمات الدواجن، وأبقى على دعم اللحوم الحمراء المستوردة وكذلك فتح باب استيراد لحوم الدواجن المجلدة المستوردة، فإنما هو متجه نحو تقليص تربية الدواجن في لبنان إلى الحدود الدنيا وتسكير ما لا يقل عن 2000 مزرعة منتشرة في كل محافظات لبنان وبالتالي إلى زيادة البطالة والفقر وخاصة في الأرياف.

خامسا: يجهل على ما يبدو وزير الاقتصاد حقيقة أن عدم وجود الاحتكار في هذه الصناعة في لبنان بل وجود المنافسة الشريفة، سوف يحدان من الغلاء ويخفضان الأسعار من خلال المنافسة العادلة، وبالتالي لا لزوم لتدخل الوزارة بتحديد أسعار المبيع للمستهلك. فالمنافسة كفيلة بذلك. على الرغم من ذلك تعاونت النقابة بشكل تام مع 4 لجان مختلفة، وقدمت كل الدراسات المطلوبة لتحديد أسعار المبيع.

سادسا: هل أخذ وزير الاقتصاد بالحسبان زيادة الضغط على وجود العملة الصعبة لاستيراد المنتجات الغذائية بدل من إنتاجها محليا وخلق فرص الاستثمار والعمل؟.

بناء لكل ما تقدم، فإننا نهيب بمعالي وزير الزراعة بأن يتصرف بالنسبة لتوصية وزير الاقتصاد المشار إليها، والتشبث بحقه الممنوح له من مجلس الوزراء بعدم إعطاء أذون لاستيراد المنتجات الزراعية والغذائية، والتشبث بدعم مستلزمات الإنتاج الحيواني”.

تجمع مزارعي البقاع

كذلك، وصف رئيس تجمع المزارعين والفلاحين في البقاع ابراهيم الترشيشي قرار نعمة ب”الكارثي”، مؤكدا “عدم السماح بتمريره لأنه يشكل قرار إعدام للقطاع الزراعي والحيواني”.

وشدد الترشيشي على ان “القرار هو بمثابة تدمير شامل لكل القطاعات الانتاجية الزراعية والحيوانية، وهو قرار مبهم وغير واضح ومستغرب”، وطالب وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى ب”التدخل لمنع تمرير هذا القرار بشكل جدي لاسيما إننا نعلم أن الوزير الحالي عباس مرتضى يرفض رفضا تاما هذا القرار”.

وقال الترشيشي: “ظلم وزير الإقتصاد مستمر منذ توليه الوزارة الى اليوم، ولم يسمح للقطاع الزراعي بالاستفادة من أي دعم للمستلزمات الزراعية، وبالعكس كان يدعم استيراد منتجات زراعية نحن ننتجها في لبنان، وهذا أمر غريب جدا، والمفروض دعم الزراعات المحلية وليس استيراد مثيل لها”.

أضاف: “المطلوب اليوم من الحكومة الجديدة المقبلة دعم المستلزمات الزراعية والحيوانية من أسمدة وأدوية وبذور ومعدات، وتعزيز الزراعات المدعومة لتحصين الأمن الغذائي وزيادة الواردات وتأمين عملة صعبة الى الداخل وليس تهريب عملة الى الخارج”.

كما طالب ب”دعم طويل الأمد لكل المسلتزمات الزراعية والتوقف عن دعم استيراد الحبوب في لبنان، باستثناء القمح، مما يؤمن انخفاض كلفة الانتاج، وبالتالي الأسعار للسوق المحلية ستنخفض، مما يعزز القدرة الشرائية للمستهلك المحلي، وفي نفس الوقت يؤدي إلى فتح مزيد من التصدير الى الخارج مع توفر عامل المنافسة في الخارج”.

تجمع مزارعي الجنوب

وأعلن تجمع مزارعي الجنوب، في بيان، استنكاره ورفضه “رفع الدعم عن المدخلات الزراعية بكافة أنواعها، لأن ذلك يعني تدمير القطاع الزراعي الذي يعاني أساسا من صعوبات بنيوية”.

واعتبر التجمع أن “رفع الدعم لا يستهدف فقط المزارع، إنما سينعكس ذلك سلبا على المواطن نفسه حيث ستتضاعف أسعار السلع الاستهلاكية الزراعية”.

كما اعتبر أنه “وفي حال وجود مؤسسات لا تلتزم الأسعار المدعومة، فإن ذلك يستدعي تدخل أجهزة الوزارة الرقابية وليس إلغاء الدعم نفسه”.

وأهاب التجمع بالمسؤولين كافة “تدارك النتائج الكارثية لهكذا قرار”.

الوكالة الوطنية للاعلام
رحيل الفنان القدير سمير حنّا بعد صراع مع السرطان

 

الخبر حزين يشبه أحزاننا التي باتت ظلاً يرافقنا أينما نذهب. تأكد خبر رحيل الفنان القدير سمير حنّا بعد صراع مع مرض السرطان. صارع المرض الخبيث الذي انتشر في جسده بصمت، ورحل عن لبنان الغارق في أوجاعه.

 

المصدر: النهار

يعقوبيان: لكل من ناضل من أجل مرج بسري.. كنتم السد في وجه السد وفي وجه من سرقوا وطني.

كتب النائبة المستقيلة بولا يعقوبيان على حسابها على تويتر تقول:”‏الف مبروك لكل من ناضل من اجل ⁧‫مرج بسري‬⁩ على امل الحفاظ على ما تبقى طبيعتنا الخلابة
‏الان معركة اعلان المرج محمية طبيعية ومعركة اصلاح شبكات المياه المهترئة في ⁧‫بيروت ‬⁩
‏شكرا للابطال
‏كنتم السد في وجه السد وفى وجه من سرقوا وطني”.

مستشفى الحريري: لا وفيات لدينا و 81 حالة قيد المتابعة

أعلن التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا / Covid-19 أن لا فيات اليوم بالفيروس داخل المستشفى وأن عدد المرضى المصابين الموجودين داخل المستشفى قيد المتابعة بلغ 81 حالة.

وجاء في التقرير:

– عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 741 فحصا.

– عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 81.

– عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة: 22.

– عدد حالات شفاء المرضى الموجودين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 2.

– مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 363 حالة شفاء.

– عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 1.

– عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 26.

– حالات وفاة: 0.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام.