نقابة مربي الابقار الحلوب تستنكر قرار تسعير سعر ليتر الحليب ب 1,700 ليرة
اصدر رئيس نقابة مربي الأبقار الحلوب في لبنان المهندس خير الجراح بيانا جاء فيه: “أن نقابة مربي الأبقار الحلوب في لبنان وبعد الاجتماعات التي عقدتها مع المربين وممثلي التعاونيات والتجمعات من جميع المناطق اللبنانية تستنكر أشد الاستنكار وتشجب القرار المشترك الصادر عن وزارتي الاقتصاد والزراعة والقاضي بتسعير سعر ليتر الحليب الواحد ب /1,700/ ل.ل.

اذ ان هذه التسعيرة لا تمت الى الواقع بصلة خصوصا وان كلفة انتاج الكلغ الواحد من الحليب هو /3,050ل.ل. مع وجود بعض انواع العلف المدعوم (ذره وصويا وشعير فقط) علما أن معظم مربي الأبقار لم يستلموا لغاية تاريخه اعلاف مدعومة وان هذه الكلفة لا تتضمن كلفة استبدال القطيع التي تمثل نسبة 1,5/% واحد ونصف بالمائة من عدد القطيع شهريا، مع الأخذ بعين الاعتبار سعر صرف الدولار في السوق الموازي وعليه وبما أن القرار المشترك موضوع هذا البيان قد صدر دون التشاور مع نقابة الأبقار الحلوب في لبنان فإن هذا القرار لا يلزمنا ونحن غير ملزمين بأية تسعير لغاية تاريخه

الوكالة الوطنية للاعلام
عبد الصمد: نعمل على الحاق جميع الاعلاميين بنقابة تحفظ حقوقهم بمن فيهم الاعلام الالكتروني

أكدت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد في مقابلة عبر تلفزيون لبنان انها أتت الى الوزارة “للقيام بعمل مؤسساتي وحكم رشيد يراعي الشفافية وفعالية الاداء والادارة، كي نصل الى نهضة المؤسسات”.

كما وشددت على “ضرورة تطبيق قانون حق الوصول الى المعلومات الذي اقر عام 2017 ولم يطبق، لهذا السبب اصدرالمرسوم التطبيقي في 28 تموز 2020، ما يلغي اي حجة لإخفاء المعلومات عن الجمهور، فبعض منها توضع على الموقع واخرى تمنح عند الطلب”.

واشارت الى الفرق بين الغاء وزارة الاعلام والغاء دور الاعلام العام، مشيرة الى انها سعت لالغاء هيكيلية ادارية معينة باتت قديمة، وقالت عبد الصمد”ان دور المؤسسات التابعة للدولة في ما خص الاعلام العام سيتغير وسيتم العمل على الشكل والمضمون، اذ لا يمكنها ان تكون خاضعة للوصاية السياسية”.

معتبرة ان “ان الهدف من تشكيل هيئة ناظمة للاعلام هو الوصول الى نموذج تنظيمي وتقريري واعداد الانظمة للقطاع واعطاء التراخيص”.

من جهة اخرى اعتبرت عبد الصمد  ان “المنصة الاعلامية التي اقترحناها في قانون الاعلام هي عبارة عن وسائل الاعلام العام المسموع او المرئي او المكتوب او الرقمي الذي نعمل عليه حاليا مع وزارة الاتصالات، وعلى هذا الاساس سنخلق منصة اعلامية واحدة تشمل “الوكالة الوطنية للاعلام”،التلفزيون والاذاعة والدراسات والابحاث، ضمن مؤسسة واحدة تعنى بالاعلام بشكله المتطور”.

اما عن دور المكتب الدولي لشؤون التواصل بين الحكومة والشعب وبين وزارات الحكومة، قالت عبد الصمد :”اذا افرغنا وزارة الاعلام من مديرياتها ومؤسساتها كلها، ولا حاجة لها الا لتكون صلة وصل بين الحكومة ووسائل الاعلام على شكل مكتب اعلامي، يكون تابعا اما لرئيس الحكومة ام على شكل مكتب دولي لشؤون التواصل والحوار، لأننا اليوم بحاجة اكثر من اي وقت مضى الى حوار داخلي وخارجي، ويكون الحوار بالكلمة والرأي والرأي الآخر من دون تجريح وتحريض، ضمن اطار ايصال المعلومة والرسالة، من خلال هذا المكتب الحكومي الذي سيشكل صلة الوصل بين الحكومة وكل وسائل الاعلام العامة والخاصة، وايضا مع المنظمات الدولية في الخارج”.

من جهتها اوضحت عبد الصمد دور وزارة الاعلام في مئوية اعلان دولة لبنان الكبير:”للأسف نسمع وزير خارجية فرنسا يقول ان لبنان سوف يزول اذا استمررنا على هذا النهج، فبدل ان نحافظ على لبنان اصبحنا نتكلم بطريقة سلبية يمكنها ان تؤدي الى الانهيار اذا استمررنا بالممارسات الراهنة، ولكننا اردنا ان نعطي نكهة واطارا لهذه المئوية ومن الضروري ان نسلط الضوء عليها، وان نعيد تاريخ لبنان الى اذهان العالم وعقولهم وان نتعلم من اخطاء الماضي، لذلك كان هناك تعاون بين وزارة الاعلام وتلفزيون لينان في هذا الاطار من خلال تخصيص حلقات ولقاءات حوارية وبرامج لعرض بعض الوقائع عن لبنان الكبير ورجالاته الذين اثبت التاريخ ان مواقفهم كانت صائبة”

تحرير: حنين خليفة

خلية الازمة في برقايل : شفاء 12 حالة ووفاة مصاب
اعلنت خلية الازمة في برقايل في تقريرها اليومي شفاء اثني عشرة حالة من فيروس الكورونا. و اشارت الى ان بعض افراد الخلية عملوا على الاهتمام بوقاية بالمصلين في بعض مساجد برقايل أثناء تأديتهم صلاة الجمعة .

واشارت الى وفاة الحاج علي الاسمر بسبب اصابته بفيروس الكورونا الذي تم دفنه وفق الشروط الوقائية .
و املت خلية الازمة من المخالطين الذين لم يتم التبليغ عنهم ومن يتحسسون عوارض المرض المبادرة الى الاتصال بالارقام : ( الاعلامي موسى موسى 03698979-) ( الشيخ عياش احمد 70870742- ) ( ممثل البلدية الاستاذ خالد موسى 03322387 )ونحن سنقوم بخدمتهم فورا
وتمنت على الاهل في برقايل والجوار الاستمرار بالتقيد الدائم بمبادئ الوقاية (كمامة، غسل يدين، احترام مسافة مترين تباعد)، ومن المحجورين عموما الالتزام بمدة الأربعة عشر يوما من الحجر حتى وإن جاءت النتائج سلبية”، كما أملت من اصحاب المؤسسات والمصالح في برقايل بتطبيق التبعاد الاجتماعي واستخدام الكمامات .

الوكالة الوطنية للاعلام
بعد خبر العثور على مواد خطرة في المرفأ الجيش يؤكد معالجة مواد كيميائية مختلفة بطريقة آمنة كانت موجودة في العنبر رقم 15 في مرفأ بيروت

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي: “تناقل بعض المواقع الإلكترونية خبرا مفاده أنه تم العثور على مواد خطرة قابلة للاشتعال في العنبر رقم 5 في مرفأ بيروت، والتي من الممكن أن تؤدي إلى انفجار في حال تعرضها لحرارة مرتفعة.

يهم قيادة الجيش أن تؤكد أن وحداتها تواصل العمل في ما خص الكشف على المواد الموجودة في المرفأ، وقد عثرت بتاريخه على مواد كيميائية مختلفة في العنبر رقم 15 وقامت بمعالجتها بطريقة علمية، وتم نقلها إلى أمكنة آمنة بحيث لم تعد تشكل خطرا على الصحة والسلامة العامة”.

 

الوكالة الوطنية للاعلام

اللبنانيون يهاجرون بعد 4 آب.. كندا وتركيا بالطليعة وهذه البلدان التي يطرقون بابها

 

تحت عنوان “هجرة اللبنانيين… نزيف متواصل في بلد مأزوم”، كتبت سارة مطر في “العربي الجديد”: ” 43.764 شخصاً غادروا لبنان عبر مطار بيروت الدولي، خلال فترةٍ لا تتعدّى 12 يوماً، بعد الانفجار الكبير في مرفأ بيروت، في الرابع من آب الماضي، بحسب “الدولية للمعلومات” تاركين خلفهم كثيراً من الآمال الزائلة”.

وأضافت: “وكانت “الدولية للمعلومات” كشفت في 26 آب الماضي، أنّ متوسط عدد الآتين إلى لبنان انخفض بنسبة 12.3 في المائة بعد 4 آب الماضي، إذ بلغ 2410 آتين يومياً، في حين كان 2750 قبل تاريخ الانفجار، بينما ارتفع متوسط عدد المغادرين بنسبة 36 في المائة، ليبلغ 3978 مغادراً يومياً بعد الانفجار، بعدما كان 2925 قبل ذلك التاريخ”.
وفي هذا السياق، أكّد الباحث في “الدولية للمعلومات” محمد شمس الدين أنّه “ما من معطيات حتى الآن حول أعداد المهاجرين، فمن المبكر تحديد الغاية من السفر سواء كانت هجرة أم غيرها، إنّما يمكن الحديث عن ارتفاع حركة سفر اللبنانيين بعد الانفجار، كون الآفاق مسدودة اقتصادياً ومعيشياً”. ويتوقّع خلال الفترة المقبلة “ارتفاعاً في عدد المغادرين، لا سيّما أولئك الذين يملكون إمكانية السفر، أو الجنسية المزدوجة، لكنّ الحديث عن 380 ألف طلب هجرة يبقى في إطار الكلام فحسب. لا يُعقل أن يهاجر المرء فوراً، إذ إنّ عملية الحصول على جواز سفر وتأشيرة وغيرها من المعاملات تتطلّب وقتاً وليست مسألة سهلة”.

وفي اتصال مع السفارة الكندية في بيروت، يشير الشخص المعني في حديث مع “العربي الجديد” إلى أنّه “للأسف لا قدرة للسفارة على الإدلاء بمعلومات حول عدد طلبات الهجرة المقدّمة من قبل اللبنانيّين، إذ إنّ عمليّة التقديم تجري إلكترونياً أو من خلال مراكز متخصصة بذلك تتوزع في أكثر من منطقة في كندا، بحسب نوع طلب الهجرة”. من جانبها، أفادت السفارة التركية بأنّه “ما من معدّل نهائي لغاية تاريخه حول طلبات الهجرة إلى تركيا، لكنّ الملاحظ هو الارتفاع الكبير في الاتصالات للاستفسار عن طرق الهجرة والحصول على الجنسية التركية بعد 4 آب الماضي، لا سيّما بعد تصريح وزير الخارجية التركي حول منح الجنسية لمواطنين لبنانيين، وذلك خلال زيارته لبنان عقب الانفجار”. ويلفت مصدر في السفارة إلى أنّ “تركيا تبدو الوجهة الأسهل للبنانيين كونها لا تتطلب تأشيرة، إذ يمكنهم إمضاء 90 يوماً في الأراضي التركية، ما يتيح لهم البحث والاطلاع على سبل الحصول على الجنسية أو الإقامة الدائمة. كما أنّ تركيا لا تشترط إجراء فحص “بي سي آر”، الخاص بفيروس كورونا الجديد قبل السفر، إنّما يُطلب الفحص لدى الوصول إلى مطارات تركيا في حال كان الشخص يعاني من ارتفاع في الحرارة”.
ووفقاً لتقرير “العربي الجديد”، برزت كندا في طليعة الوجهات المفضلة للبنانيين، تليها أستراليا والولايات المتحدة الأميركية وعدد من الدول الأوروبية، مروراً بتركيا وقبرص واليونان التي غادر إليها البعض بالفعل. تُضاف إليها أخيراً حالات الهجرة السرية، لا سيّما في  شمال لبنان عبر البحر باتجاه قبرص، منذرةً بعواقب وخيمة.

المصدر: العربي الجديد

فريق وزارة الاشغال جال على بلدات في البقاع الشمالي واطلع على اضرار السيل الجارف

افاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” في الهرمل عن تواصل السير الجارف التى اجتاح بلدات البقاع الشمالي ومصدره الامطار التى هطلت في جبال السلسلة الشرقية، حيث غطت المياه مجرى السيل في يلدة الفاكهة لتصل الى مجرى نهر العاصي .
واستنفر أصحاب المزارع والمقاهي تحسبا للاضرار التي يمكن أن يحدثها السيل.وقام فريق من وزارة الأشغال وبتوجيه من المدير الإقليمي المهندس احمد الحجار بجولة على بلدات الفاكهة ورأس بعلبك والقاع ومجرى السيل في الهرمل، حيث تأكد من أن الأمور تحت السيطرة، فيما جرى وضع الآليات بحالة جهوزية تحسبا للطوارىء

محافظ بعلبك-الهرمل: سيول رأس بعلبك والفاكهة تحت السيطرة

أكد محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر أن “السيول التي ضربت بلدتي رأس بعلبك والفاكهة – الجديدة مساء اليوم، هي تحت السيطرة، وتجري في مسارها الطبيعي، وتم استنفار الدفاع المدني وغرفة إدارة مخاطر الكوارث في محافظة بعلبك الهرمل”.

وأهاب بالمواطنين “توخي الحيطة والحذر وعدم الإقتراب من مجرى السيل حفاظاً على سلامتهم”.

 

 

الوكالة الوطنية للاعلام

مؤسسة الأمان وزعت 300 حصة غذائية في الكرنتينا

وزعت “مؤسسة الأمان” حوالي 300 حصية غذائيية في منطقة الكرنتينا، في إطار المبادرات الذاتية للمؤسسة، وفي حضور مسؤولة العلاقات العامة في المؤسسة رئيفة الداعوق. وكشفت الداعوق عن التحضير لإطلاق “المطعم النقال” الذي سيجوب مناطق الأشرفية – الكرنتينا – مار مخايل والنهر.

الوكالة الوطنية للاعلام

وحدة الكوارث في اتحاد بلديات صور تعلن تسجيل 10 إصابات مثبتة لمقيمين مخالطين
أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور في بيان لها، أنه “بناء على تقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، تم تسجيل اليوم 10 إصابات بcovid_19 مثبتة ومؤكدة مخبريا، والإصابات كلها لمقيمين مخالطين، من بينهم إصابة من التابعية السورية، وتوزعت الإصابات اليوم على النحو الآتي: المدينة الصناعية 3، جويا 3، العباسية 1، قانا 1، معروب 1، وصور 1. كما سجلت اليوم حالة وفاة لمصاب بcovid_19 يعاني من داء عضال”.

وأضافت  أن “عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 592 مصابا، توزعوا على الشكل الآتي: 174 حالة وافدة (3 حالات وفاة)، 408 حالة محلية (404 حالة من المخالطين)، من بينها 90 حالة لمواطنين من التابعية الفلسطينية و11 حالة من التابعية السورية وحالتان من التابعية العراقية، 24 حالة من قوات الطوارىء الدولية – اليونيفيل، و11 حالة وفاة محلية، وتماثل 263 منهم الى الشفاء بشكل تام”.

مأكدة إلى أنها “الجهة الوحيدة المخولة إصدار بيانات عن الواقع والمعطيات الصحية المتعلقة بفيروس كورونا وأعداد المرضى والمتعافين والحالات المشتبه بإصابتها، وذلك وفق تقرير من رئيس طبابة القضاء”، متمنية من جميع الأهل عدم الإنجرار وراء أي خبر لا يصدر عن هذه الوحدة”.

وتمنت على  “جميع القاطنين في قضاء صور إلى الاستمرار في الالتزام التام بعدم الاختلاط وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وإرشادات وزارة الصحة العامة لتفادي أي إصابة أو ضرر محتمل، وذلك بسبب استمرار تزايد أعداد المصابين، وفق تقارير وزارة الصحة”.

تحرير حنين خليفة
مستشفى الحريري: ٨٢ اصابة.. ٢٥ حالة حرجة بدون اي وفيات لليوم

صدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19 ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. لمعرفة عدد الاصابات على كافة الأراضي اللبنانية، يرجى متابعة التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة.

وجاء في التقرير:
“- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 632 فحصا.

– عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 82.

– عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة: 19.

– عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 10.

– مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 377 حالة شفاء.

– عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 2.

– عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 25.

– حالات وفاة: 0”.