اخبار محلية

بعدما ناهز #الدولار الـ90,000 ل.ل.. نقابة أصحاب #المستشفيات: لا #حل إلا بـ #دولرة #الفواتير!

عقدت نقابة أصحاب المستشفيات اجتماعاً طارئاً برئاسة النقيب المهندس سليمان هارون، للبحث في ما تؤول اليه الامور في ظل الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار والذي ناهز 90.000 ل.ل”.

وأكّدت في بيان، أنّ “الانحلال الذي اصاب الدولة على الصعد كافة والانهيار الاقتصادي المتعاظم  من جراء هذا الامر، يضع المستشفيات على حافة الزوال”.

وأشارت إلى أنّ وزير الصحة “يقوم بأقصى الجهود لتجنب كارثة صحية”،  مؤكّدة أنه “لا يمكنه أن يكون بديلاً عن الدولة بأكملها والتي تظهر فشلها يوماً بعد يوم في ادارة شؤون المواطنين”.

وقالت: “إن اضراب موظفي الدولة، والذين ندعم مطالبهم بشكل مطلق، تسبب في التأخر المتزايد بتسديد مستحقات المستشفيات والتي وإن هي قبضت فإنما خسرت أكثر من 60% من قيمتها مما يجعلها عاجزة عن تسديد ديونها”.

وتابعت: “إنّ جميع مشتريات المستشفيات أصبحت تسعر بالدولار أو ما يوازيه في السوق السوداء في وقت ما زالت عقودها مع الجهات الرسمية بالليرة اللبنانية وهي بذلك تتعرض لخسارة لا يمكن تحملها”.

وأردفت: “لقد عمدت الدولة على وضع مؤشر يؤدي عملياً إلى دولرة كل شيء، من الادوية والمستلزمات الطبية، والمحروقات إلى المأكولات إلى الكهرباء … إلا تعرفات المستشفيات وهو أمر غير منطقي، لا سيّما أنّ المستشفى تشتري جميع هذه السلع التي تم دولرة أسعارها، بل أكثر من ذلك فهي تسددها نقداً عند التسليم حتى فاتورة كهرباء لبنان اصبح لزاماً على المستشفيات تسديدها نقداً وليس بموجب شيك مصرفي”.

وختمت: “لهذه الاسباب وغيرها، إنّ المستشفيات لا ترى حلاً إلا بدولرة فواتيرها وفق آلية تحفظ حقوقها وتؤمن استمراريتها وامكان شراء الادوية واللوازم الطبية وغير الطبية لتأمين علاجات المرضى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى