اخبار محلية

ميقاتي أمام وفد أوروبي: النزوح السوري بدأ يثقل على اللبنانيين

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أنه على اطلاع على مواقف مختلف الاطراف الممثلة في البرلمان الاوروبي، مشيرًا الى أنها “مواقف تُشكر عليها لأنها مؤيدة للبنان ومتفهمة لمجريات الامور فيه”.

وقال ميقاتي خلال استقباله بعثة العلاقات مع بلدان المشرق في البرلمان الأوروبي: “المشكلة الاساس في لبنان حاليا، الى جانب الازمات السياسية المعروفة تتمثل بأزمة النازحين السوريين الذين استقبلناهم بكل ترحاب منذ 11 سنة، ولكن وجودهم بدأ يثقل على اللبنانيين ويتسبب بمشكلات على الصعد كافة، ديموغرافيا واقتصاديا وسياسيا”.

وفي هذا الإطار، بيّن رئيس حكومة تصريف الأعمال أننا “في حوار متواصل مع مختلف الدول الاوروبية ومفوضية شؤون اللاجئين ونشرح لهم هذا الواقع، وبأن لبنان لم يعد في استطاعته تحمّل هذا النزوح خاصة في غياب اي خارطة دولية لعودتهم”.

وكشف أنّ “الحكومة في صدد اعداد خطة عرضها وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب قبل ايام أمام “مؤتمر دعم سوريا والدول المضيفة للاجئين””، آملًا أن “يصار الى التجاوب بشأنها”.

كما استقبل ميقاتي سفيرة سويسرا في لبنان ماريون ويشلت، وتم خلال اللقاء بحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

ثم التقى سفير مصر ياسر علوي وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين.

الى ذلك، اجتمع ميقاتي مع مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الألمانية توبياس تونكل، في حضور المستشار الديبلوماسي لرئيس الحكومة السفير بطرس عساكر.

وأجريت خلال اللقاء جولة أفق عن الاوضاع الداخلية وفي المنطقة ومفاعيل التفاهمات الاخيرة. كما نوه ميقاتي بـ”مساهمة المانيا في دعم لبنان لمواجهة اعباء النازحين السوريين والمجتمعات اللبنانية المضيفة لهم”.

ومن زوار السراي النائب محمد سليمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى