متفرقات

الأربعاء القادم.. السماء على موعد مع خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحد

يشهد العالم هذا الأسبوع حصول خسوف جزئي للقمر الجزئي  تزمناً مع ظهور القمر العملاق، في آن واحد، فبحسب وكالة “أسوشيتد برس“، سيكون المشهد مرئيا في سماء صافية عبر أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ليلة الثلاثاء وفي أفريقيا وأوروبا صباح الأربعاء.
وبما أن القمر سوف يقترب من الأرض أكثر من المعتاد، فسوف يبدو أكبر قليلا في السماء.
والقمر العملاق هو واحد من الثلاثة المتبقية هذا العام.

ويحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، مما يلقي بظل يظلم شريحة من القمر ويبدو كأنه يأخذ “قضمة” منه.

في السياق نفسه، أشار المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن العالم سوف يشهد خسوفاً قمرياً يوم الأربعاء 18 أيلول 2024م يظهر في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا. ويتزامن الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول .

وأكد أن هذا الخسوف سيُرى في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3,5% من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0,085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق.

وأوضح أن مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ستكون ساعة و3 دقائق.

وأضاف أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى