اخبار عربية ودوليةاخبار محلية

“فرصة جيّدة” لإتفاق الترسيم… وإسرائيل منحت الضوء الأخضر لـ”التنقيب” !!

قال مسؤولون إسرائيليون، إن “ثمة احتمال بنسبة 55% لنجاح المفاوضات الجارية مع لبنان بشأن الاتفاق الخاص بترسيم الحدود البحرية”، فيما ذكرت القناة 12، أنَّ “المؤسسة الأمنية في إسرائيل منحت الضوء الأخضر لبدء تجارب التنقيب عن الغاز في حقل “كاريش” المتنازع عليه، رغم الخلاف القائم مع بيروت”.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن مسؤولين كبار قالت إنهم معنيون بالمفاوضات، مساء السبت، قولهم إن “هناك فرصة جيدة بنسبة 55٪ بأن نتمكن من التوصل إلى اتفاق”.

وأضاف المسؤولون، “اللبنانيون يريدون اتفاقاً، لكن الشيطان يكمن في التفاصيل، والتفاصيل معقدة للغاية”.

ونفى مسؤول إسرائيلي كبير أن “تكون الانتخابات العامة في إسرائيل، والمقررة مطلع تشرين الثاني، عائقاً أمام توقيع الاتفاق مع لبنان”.

وقال: “سيتم توقيع الاتفاق بعد حصوله على كل عمليات الموافقة الضرورية، وليس هناك موعد نهائي مرتبط بالانتخابات، والأمر يعتمد فقط على ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق جيد لإسرائيل والموافقة على ما هو مطلوب”.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مسؤول كبير آخر قوله: “لن نوقع الاتفاق بأي ثمن، فالاتفاق الأصلي إنجاز هائل لإسرائيل. وحتى في اجتماع مجلس الوزراء، كان الجميع متشككين ولم يعمدوا إلى إفساد الاتفاق بسبب الانتخابات، لكنهم بعد معرفة تفاصيل الاتفاق، وافقوا عليه وقالوا جميعاً إنهم سيوقعون عليه”.

وذكرت الصحيفة أن “اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي بهذا الشأن شهد دعماً واسعا للاتفاق، لا سيما من جانب وزارة الدفاع ورئيس الأركان ورئيس الموساد ووزارة الطاقة. وكانت الإشكالية الوحيدة تتعلق بإجراءات الموافقة على الاتفاقية، إذ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت الذي لم يقرر بعد ما إذا كان سيستخدم حق النقض ضد الاتفاق، في الاجتماع، إنه كان من الصواب اتخاذ قرار مثل هذا فقط بعد الانتخابات – وفقط إذا كان الاتفاق عملياً”.

المصدر: ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى