اخبار محلية

الثلوج تلامس الساحل.. الحرارة في بيروت هي الأدنى لشهر آذار منذ العام 1980! (النشرة)

اشار رئيس قسم التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت الدولي ​محمد كنج​ الى ان “الحرارة سجلت اليوم 5.4 درجات في بيروت وهي أدنى درجة حرارة لشهر آذار منذ العام 1980″، لافتا الى ان “​الثلوج​ اليوم لامست الساحل”.

وفيما خص ​الطقس​ في المرحلة المقبلة، أوضح كنج لـ “النشرة” بأن “كل شهر آذار يمكن ان يكون الطقس متقلبا فيه حتى بداية فصل الربيع في 21 آذار الجاري”، لافتا الى ان “وجود كتلة قطبية فوق البحر الأسود ستؤثر علينا بدءا من الاثنين 21 الجاري”.
وأردف بأن “السبت والاحد المقبلين ستظل الحرارة تحت معدلاتها الموسمية بـ5 او 6 درجات، وسنشهد امطارا وطقسا متقلبا وثلوجا ما بين 1000 و1300 متر وما فوق، والاجواء ستبقى باردة”.
وذكر بأن “شهر آذار شهد كمية كبيرة جدا من المتساقطات، وقد تخطينا المعدل العام في عدد من المناطق، حيث زادت النسبة في كل من طرابلس 50 مل عن المعدل العام، وفي زحلة 40 مل. بالمقابل سجلت بيروت نسبة أقل من المعدل ما بين 100 الى 110 مل”.
الفارق في هذه السنة، بحسب كنج، بان “المتساقطات لم تبدأ في أشهر ايلول وتشرين الاول والثاني بل بدأت في كانون، وهذا الموضوع يخدم بالنسبة لفصل الصيف نسبة الى عدم ذوبان الثلوج في وقت مبكر، وهو مفيد لزيادة المياه الجوفية، وسيكون لدينا كمية مياه اوفر هذا الصيف، لان الثلوج خزان الماء في لبنان بظل غياب السدود”.

المصدر: أيمن شحادة – النشرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى