اخبار عربية ودولية

وزير خارجية السعودية: نعمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم وسنتحاور مع الغرب بشأن دمشق

لفت وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، خلال المؤتمر الصحفي الختامي للقمة العربية في جدة، إلى “إعلان جدة أكد على تعزيز العمل العربي المشترك”، و”أكد على مركزية القضية الفلسطينية”.

ولفت إلى “أننا نأمل أن تسهم عودة سوريا للجامعة العربية، بإنهاء أزمتها”، مؤكدًا “أننا نرحب برسالتي الرئيسين الصيني شي جينبينغ والروسي فلاديمير بوتين للقمة العربية”، مؤكدًا “أننا ندعو جميع الجهات في السودان إلى التحلي بالمسؤولية، والبدء بالحوار”.

وأكّد بن فرحان، أنّ “الرياض طرحت مبادرة لتأمين سلاسل إمدادات الغذاء للدول العربية”، مشيرًا إلى أنّ بلاده “تعتمد فكرًا اقتصاديًا حديثًا لتحقيق الأمن الغذائي العربي”.

وتعليقًا على حضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، شدد على أنّه “لا حل للأزمة الأوكرانية الروسية إلا بالحوار”، مؤكدًا “أننا دعونا لحضور زيلينسكي لسماع وجهة نظر أوكرانيا تجاه الأزمة”، و”الدول العربية اتخذت موقف الحياد الإيجابي من الأزمة في أوكرانيا”، مؤكدًا الحرص على علاقة جيدة مع أوكرانيا وأيضا مع روسيا.

وذكر بن فرحان، أنّ “وجهة نظر الرياض أن الوضع القائم في سوريا غير قابل للاستدامة”، موضحًا أنّ “الحوار مع سوريا كان ضروريًا، ونتفهم وجهة نظر حلفائنا الغربيين”، لافتًا إلى “أننا سنتحاور مع شركائنا الغربيين بشأن العلاقات مع سوريا”، مشددًا على “أننا نعمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم وسنعمل مع شركائنا الغربيين والأمم المتحدة لتحقيق ذلك”، و”سندعم مشروعات التعافي الاقتصادي في سوريا”، معتبرًا أنّ “المواقف المتشددة لا تصب في مصلحة الشعب السوري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى