بأقلامهم

” نحن بناة حضارة”… تكريم 100 مبدع في مدينة صور اللبنانية (صور)

” نحن بناة حضارة”… تكريم 100 مبدع في مدينة صور اللبنانية
ترفل مدينة صور التي تقع في جنوب لبنان بومضات مبدعين رسموا تاريخاً مشرفاً، وأجزلوا في رفد الإنسانية بالعلم والأدب والحضارة.
صور الضاربة في القدم، خطّت عبر حقبات الزمن رونقاً عالمياً فريداً، يكفي أن أوروبا اشتقت اسمها من الميناء الفينيقي القديم فيها، ويُعرف باسم مسقط “رأس أوربا.”
واليوم، ينتشر مبدعو صور في لبنان والعالم، فيجزلون العطاءات ويجترحون الإبداعات.
وفي الإطار نظمّت “جمعية صور تراث وإنماء” ، حفل توقيع البحث التاريخي الثالث عن صور بعنوان “منذ قدموس ، نحن بناة حضارة 1518 ق.م ــ 2022 م ” لباحث الصوري منير يدوي، في قاعة مدرسة قدموس ، برعاية وحضور أكثر من 50 شخصية فكرية وأدبية وإعلامية واردة سيرتهم الذاتية في كتابه المعلوماتي التوثيقي الأرشيفي الشامل.
افتتح اللقاء بكلمة إدارة مدرسة قدموس التي ألقاها عصام مالك، بحضور ممثل الإدارة الأب رامي، وخلال الحفل تم عرض مشاهد فيديو عن شخصيات المدينة التاريخية عبر العصور اليونانية والهلنستية والرومانة ثم الفاطمية والصليبية ، واستكمل العرض بفيديو التعريف عن 75 شخصية في القرن 20 ، ثم فيلم رسالة طيور مهاجرة من صور “.
وأدى الفنان المخضرم ابن مدينة صور حسام يونس مع عزفٍ على آلة “الغيتار” أغنيته “يا صور على بالي ترجع الأيام”.
ومن المكرمين الدكتور والمخترع العالمي علي زراقط الذائع الصيت عالمياً، الذي قدم من ألمانيا خصيصاً للمشاركة في اللقاء، كذلك تمّ تكريم رئيس تحرير الأخبار في الميادين ومدير مكتبها في بيروت الزميل عماد خياط.
أعقبه كلمة مؤلف الكتاب الباحث بدوي بكلمة معبّرة “رسالة محبة لأبناء صور الأحبة “، و تمّ تقديم النسخة الأولى للمكرّمين الـ 50 مع شهادة تقدير . وأيضاً قدّم الكتاب إلى 12 شاعرة وشاعر فصحى ومحكية، وإلى كشافة التربية الوطنية (فوج صور) وأعضاء “جمعية صور تراث وإنماء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى