خاص موقع بكرا احلى

“بالأملية” برنامج كوميدي ساخر …”حسن وعبد وحسين”: نعاهد متابعينا أن نكون عند حسن ظنهم دائماً (صور)

رانيا حجازي

يُعتبر المحتوى الهادف الجذّاب من أهم الإستراتيجيات المُتَّبَعة في الترويج للمواقع الإلكترونية أو ما شابه ،وأبرزها صفحة بالأملية” . ومن هنا انطلقت الفكرة في ظل تواجد الكثير من البرامج على مواقع التواصل الإجتماعي (فايسبوك،تويتر،انستغرام ويوتيوب…)

لذلك قررت أسرة ” بالأملية” أن تتميز بالمحتوى الذي تقدِّمه للمتابع من خلال عرض قضايا وعادات سلبية سائدة في المجتمع بطريقة مسلَّية وطريفة تُرضي أذواق قسم كبير من الناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي.

و فريق عمل “بالأملية” يتألّف من مجموعة شبّان اشتركوا في أعمال مسرحية لمدة طويلة، وخلال فترة انتشار ” فايروس كورونا ” أطلقوا خلالها البرنامج الخاص بهم.

١_من أين أتت فكرة وتسمية “بالأملية”؟

أجاب الممثل الكوميدي *حسن قطيش*: ” نحن بلّٕشنا نشتغل مسرح تقريباً من تسع إلى عشر سنوات( مسرح أطفال ومسرح للكبار) بس متل ما بتعرفوا ببلد متل لبنان ،بشكل عام الممثل المسرحي مغمور بجمهور قليل.وكانت السوشيل ميديا فرصة حتى نوصل رسالتنا لأكبر عدد ممكن من الناس لننتقد فيها مشاكلنا الإجتماعية بطريقة ساخرة ،بالمختصر من هون انطلقنا بفكرة *بالأملية* ”

وأكَّد *قطيش* أنّ فكرة التسمية ” بالأملية” هو مصطلح لبناني ،وأنَّ نسبة كبيرة من الناس كانت تعتقد أن هذا المصطلح متعلق ببلاد الشام (الأردن وسوريا وفلسطين) ولكن بالعامية المصدر لبناني زيادة عن اللزوم.
وقد لاحظنا من خلال أسئلة الجمهور العربي أنه لا يعرف معنى كلمة “بالأملية” ،وتوضيحاً للمعنى فإننا عندما نطلب من شخص معيَّن طلب وكرمال ما يحس إنو عم نعذبو منقلّو بالأمليّة ( أخوية يعني )
وأضاف : ” عندما أريد أن أوَجِّه نقد أو إنتقاد لأحد الأشخاص (كرمال ما يزعل مني) أقول له بالأملية”

٢_ما هو الهدف الأساسي الذي تطمحون أن تصلوا إليه من خلال الفكرة التي أطلقتموها؟

قطيش مؤكداً أنّ الهدف الأساسي للصفحة هو الوصول لأكبر شريحة من المجتمع اللبناني والعربي والتأثير عليهم بنظرتنا نحن للفكرة ، يعني إذا فينا نقولها بطريقتنا ،بأسلوبنا منحب غيرنا يتأثر فينا بشكل إيجابي ونكون عم نقدم محتوى هادف والمجتمع يستفيد منّو.

 

من المؤكَد أن ” بالأملية “ استقطبت فئة معينة من الجمهور اللبناني كي نكون على وضوح ،ولكن يبقى السؤال :
ما هي الميزة التي سمحت لهذه الفكرة بالنجاح والإستمرارية ؟

أجاب الممثل المسرحي *عبد سلمان* : ” النجاح والإستمرارية متعلقين بالمتابعين والمشاهدين ،فالإنسان لكي ينجح يجب أن يحافظ على متابعينه ويعمل على زيادتهم ،والأهم أيضاً أن يحترم عقل جمهوره ، مثلاً المتابعين الموجودين لدينا معتادين على أسلوب وقواعد والتزامات معينة لا نتخطاها من جميع النواحي. كما وأنَّ المحافظة على المعايير مع التطور والتقدم إلى الأمام من حلقة إلى حلقة تلعب دوراً مهماً أيضاً.

٣_هل الشخصيات التي تؤدون بها الأدوار ببرنامج ” بالأملية” أو على المسرح تعكس شخصياتكم الحقيقية؟

قال *عبد سلمان* : ” معظم شباب فريق عمل ” بالأملية” يحبون الضَّحِك والكوميديا ،ولديهم روح النكتة ،وبالتالي يمكن القول أنَّ هذا البرنامج يشبهنا كشباب على الصعيد الكوميدي .ولا ننسى أننا أصدقاء نفهم بعضنا (يوجد كمستري كبيرة بيننا)
ومن ناحية ثانية، شخصيات ” بالأملية” لا تشبهنا في معظم الأحيان ، هناك أدوار بعيدة كل البعد عن حياتنا الحقيقة.”

٤_ الكمستري في أسرة ” بالأملية” ،ما هو سرُّها ؟

أجاب الممثل الكوميدي *حسين ناصر الدين* قائلاً : ” الكمستري الموجودة بأسرتنا نابعة من صداقة وحب موجودين بين أفراد الفرقة ،وحب للعمل بتقديم هذا الفن الذي يجعلنا نسهر لوقت متأخر من أجل التصوير لإنجاز العمل بما يرضي الناس والمجتمع .

٥_وجِّهْ كلمة لمتابعي صفحة “ بالأملية

توجَّه *ناصر الدين* بكلمة شكر لجمهور “بالأملية” على محبتهم ودعمهم ، وقال : ” نعاهدهم دائماً أن نكون عند حسن ظنهم .وأطلب منهم أن يدعموا وينشروا هذا المحتوى ليصل لأكبر عدد ممكن من الناس”

وفي الختام كشف الممثل ” حسن قطيش” عن برنامج ” مشينا” وهو يشبه “Parody” لبرامج ال “Poadcast” الموجودة مؤخراً والمنتشرة بكثرة .
وهو عبارة عن تمثيل ،أي أن المذيع يمثل ،والضيف يمثل ،وأحداثه كلها تدور داخل الإذاعة ،وبالتالي تتلقى الإذاعة اتصالات ،وتأخذ إعلان لدقائق . وكل أنواع التمثيل التي ستحصل داخل الإذاعة في برنامج ” مشينا” سيقدمها بطريقة فكاهية ،وسيطرح مواضيع كانت تُطرح في ” بالأملية”

وأضاف أن ” مشينا” عبارة عن مرحلة برزخية بين الموسم الثاني والثالث من “بالأملية” ،لأن الموسم الثالث من الأخير بحاجة إلى استديو أكبر ومعدات أكثر ،ونحن لم نكن نريد أن نتأخر على جمهورنا ، لذا أطلقنا برنامج ” مشينا.”

وفي نهاية الحوار أعرب فريق “بالأملية” عن جزيل شكره لموقع بكرا أحلى على اهتمامه بما يقدمه البرنامج ،كما وتقدم الموقع أيضاً بالشكر لفريق البرنامج متمني لهم المزيد من التقدم والنجاح

 

موقع بكرا احلى 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى