خاص موقع بكرا احلى

“الجامعات الخاصة لح تخلص السنة نحنا بعد في مواد من أول سمستر ما بلشنا فيها”.. اليكم معاناة طلاب اللبنانية نتيجة الإضرابات الدائمة!

تحقيق: ش. مرتضى

ليست السنة الأولى التي نشهد فيها إضراب الأساتذة في الجامعة اللبنانية

لكنّه كان أكثر تأثيرًا في سنتين التعلم عن بعد
السؤال يطرح نفسه، هل هو حق للأساتذة التي لم تنال أبسط حقوق تعبها أم هو واجب عليهم؟! أهو ظلم بحق الطلاب التي لا ذنب لها سوى أنها أرادت تأمين مستقبلها!
الطلاب والأساتذة ركنين أساسيين لجامعة الوطن ويستحيل الاستغناء عن أي ركن منهم ولكن ركنين، لا واحد منهم يحصل على حقوقه يؤدي إلى الانهيار والتراجع في المستوى
لست أقف مع الطلاب في وجه الأساتذة ولكن الطلاب في ضرر أكبر
بعض من كلمات الطلاب وعتابها “فوق ما إنو أونلاين بيجي الإضراب اللي نحنا كطلاب مش عارفين نوقف بوجو أو نوقف مع دكاترتنا لنقدر نكمل كلنا”.. “فجأة بتلاقي الدكتور مأضرب بتترك مادتو لتركز على مواد الامتحان فجأة بتلاقي الدكتور بدو يقدم مسابقة”.. “نحنا عم نعمل اللي علينا بس عقلنا مشوش بالاضراب وهيدا الشي ما فينا نتحكم في”..”الجامعات الخاصة لح تخلص السنة نحنا بعد في مواد من أول سمستر ما بلشنا فيها…”
كما قالت الطالبة في كلية العلوم “صرلي ٤سنين باللبنانية الأربع سنين إضراب الأربع سنين ما بعرف شو يعني صيفية من ورا الإضراب اوك حقن بالنهاية كلنا منعرف أداي حقن كلنا عايشين بنفس البلد نحنا مع إنو ياخدوا حقوقن بس نحنا عم يأثر علينا هيدا الشي يعني أنا كطالبة وزملائي منسعى تناخد إجازة ونسافر أو نلاقي شغل أو نقدم على جامعة تانية ولكن بسبب الإضراب كل شي عم يتعرقل مثلا اذا بدنا نقدم وراق أو علامات بموعد محدد نحنا منكون بهيدا الموعد المحدد بعدنا عم ندرس كرمال نعمل امتحانات”…
كما أشارت زميلة “الإضراب خلا شهادتنا تتأجل بدل ما اتخرج بعد ٥ سنين صرلنا ٦ سنين من ورا الإضراب وكورونا”…
بعد الاطلاع على أقل من نيف بعض الآراء “الطلاب في ضياع،حق الطلاب مهدور مع حق الأساتذة من هنا أعود لأفتح أفق ما مصير الطلاب؟ ما مصير الدكاترة؟ هل سيبقى أجيال المستقبل في ضياع وفي ضغط دائم حتى ينهوا مسيرتهم؟

موقع بكرا أحلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى